9 نصائح لإدارة عملك

المدونة اخر تعديل:

مع كثرة مهامنا اليومية و أدوارنا المجتمعية ، أصبحت الضغوطات عائقة على حياتنا ككل ، لذلك نتساءل غالباً " كيف يمكننا إدارة عملنا بشغف وسط هذه الضغوطات " ؟

هنا نذكر لك أهم 9 نصائح لإدارة عملك :

  1. أنت لست آلة : من الطبيعي أن تتفاوت مستويات أدائك كل يوم ، و أن ماتقيمه بغير جيد هو أفضل مالديك الآن في الوقت الحالي و مافيه من تحديات في الظروف و المشاعر ، مهما كانت المهمة سهلة أو مملة ، اسمح لنفسك بين الحين و الآخر ببذل جهد أقل ، الضغط النفسي لإنتاج عمل مثالي و متكامل سيخفض من مستوى شغفك بالتدريج و تصل لمرحلة لا تريدها ، كن متسامحاً مع نفسك .
  2. ثق بمنهجك : تنشأ الصعوبات في رحلتك ، لكن التعلم منها أمر مهم ، تأكد أنك فهمت الدرس جيداً بعد كل منعطف في عملك ، و هذا هو ما يزيد الخبرات و ينميها .
  3. ابتعد عن منطقة الراحة : تخطى دائما منطقة الراحة الخاصة بك ، و ابذل قصارى جهدك للقيام بعمل أفضل في كل مشروع تقوم به . 
  4. استمتع : استمتع بكل التجارب ، مقابلة أشخاص جدد ، السفر للعثور على الموردين ، البحث عن الإلهام .. الخ .
  5. اسأل عما تريد : لا تخجل من السؤال ، أسوأ إجابة قد تحصل عليها هي " لا " و إذا حصلت على إجابة " نعم " ستحدث الأشياء الجيدة .
  6. مارس التأمل : من أفضل و أقوى الممارسات لتخفيف الضغوط و القلق سواء من العمل أو الظروف الحياتية هو بالتأمل ، هنا دليلك للإستزادة حول التأمل هنــــا
  7. كن ودوداً مع الجميع و قدم المساعدة : لا تعرف بمن سوف تلتقي و تعمل معه مستقبلاً ، لذلك حافظ دائما على العلاقات الجيدة مع الآخرين .
  8. ابقى بصحة جيدة : لن تنفعك الأموال و النجاحات و لن تستمع بها أفضل استمتاع اذا لم تحافظ على صحتك الجسدية و الذهنية و النفسية ، اجعلها من أولوياتك بغذاء صحي و نوم كافي و ممارسة الرياضة قدر الإمكان .
  9. نظم وقتك : تعيين حد زمني لكل مهمة يمنع من تشتيت الإنتباه و ضياع الوقت ، مثلا اذا كنت ترغب في كتابة مقال ، امنح نفسك ساعتين ، فإذا بدأت الساعة 9 صباحاً يجب أن تنتهي منها الساعة 11 صباحاُ ، و بهذه الطريقة ستصبح إدارة و تنظيم الوقت لديك مهمة سهلة و لعبة ممتعة . 


كتبته : نورة العطاس / طالبة متدربة من جامعة الملك عبدالعزيز